التقدم الأخير في تطوير AMT-061 (Etranacogene Dezaparvovec) للأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا ب الشديد أو المعتدل

التقدم الأخير في تطوير AMT-061 (Etranacogene Dezaparvovec) للأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا ب الشديد أو المعتدل
نقاط بارزة من قمة WFH الافتراضية 2020

التقدم الأخير في تطوير AMT-061 (Etranacogene Dezaparvovec) للأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا ب الشديد أو المعتدل

ستيفن دبليو بايب ،1 فولفجانج ميسباخ ،2 أنيت فون دريغالسكي ،3 آدم جيرماز ،4 كارينا ميجر ،5 ميشيل كوبينز ،6 بيتر كامبمان ،7 روبرت كلامروث ،8 روجر شوتجنز ،9 نايجل إس كي ،10 سوزان لاتيمور ،11 مايكل ريشت ،12 إستيبان جوميز ،13 جيانكارلو كاستامان ،14 إيلين ك.سوير ،12 روبرت جوت ،12 فرانك دبليو جي ليبيك15

1جامعة ميشيغان ، آن أربور ، الولايات المتحدة الأمريكية

2مستشفى جامعة فرانكفورت ، فرانكفورت ، ألمانيا

3جامعة كاليفورنيا سان دييغو ، سان دييغو ، الولايات المتحدة الأمريكية

4جامعة كاليفورنيا ديفيس ، ساكرامنتو ، الولايات المتحدة الأمريكية

5المركز الطبي الجامعي جرونينجن ، جرونينجن ، هولندا

6المركز الطبي الأكاديمي ، أمستردام ، هولندا

7Rigshospitalet ، كوبنهاغن ، الدنمارك

8فيفانتس كلينيكوم ، برلين ، ألمانيا

9المركز الطبي الجامعي ، أوترخت ، هولندا

10جامعة نورث كارولينا ، تشابل هيل ، الولايات المتحدة الأمريكية

11جامعة أوريغون للصحة والعلوم ، بورتلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية

12uniQure biopharma BV ، ليكسينغتون ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية

13مستشفى فينيكس للأطفال ، فينيكس الولايات المتحدة الأمريكية

14Azienda Ospedaliera Universitaria Careggi ، فلورنسا ، إيطاليا

15المركز الطبي بجامعة إيراسموس ، روتردام ، هولندا

نقاط البيانات الرئيسية

يلخص هذا الرسم التخطيطي للدراسات التي تختبر AMT-060 و AMT-061 (etranacogene dezaparvovec). شملت كلتا الدراستين الرجال المصابين بالهيموفيليا B و FIX بمستويات ≤ 2٪. استندت الشدة السريرية على العلاج الوقائي FIX أو ≥ 4 نزيف / سنة أو اعتلال المفاصل الناعور. على الرغم من أن وجود AAV5 NAbs كان معيار استبعاد لتجارب AMT-060 ، فقد وجد أن 3 مشاركين في مجموعة الجرعات المنخفضة لديهم عيارات قابلة للكشف قبل بدء الجرعات ، مع عدم وجود تأثير على السلامة أو الفعالية. نتيجة لذلك ، لم يكن وجود AAV5 NAbs معيار استبعاد لتجارب AMT-061. تم اختبار AMT-060 على جرعتين واختبار AMT-2 في الجرعات الأعلى.

أظهر المرضى في الجرعات المنخفضة والجماعات ذات الجرعات العالية زيادات مستدامة تعتمد على الجرعة في التعبير عن FIX لمدة تصل إلى 4 سنوات ، بمتوسط ​​5٪ لمجموعة الجرعات المنخفضة و 7.5٪ لمجموعة الجرعات العالية. أظهر المرضى أيضًا انخفاضًا مستدامًا في استخدام FIX. من بين 9 مشاركين يستخدمون العلاج الوقائي FIX عند دخول الدراسة ، كان 8 منهم خاليين من العلاج الوقائي FIX في المتابعة الأخيرة.

أظهر المرضى الذين عولجوا بضخ واحد من AMT-061 زيادات مستمرة في مستويات نشاط FIX لمدة 52 أسبوعًا. كان متوسط ​​مستوى نشاط الإصلاح للمشاركين الثلاثة بعد عام واحد من المتابعة في نطاق العلاج الوظيفي 3٪. كما عانى جميع المشاركين الثلاثة من انخفاض في استخدام FIX وتوقفوا عن الاستخدام الروتيني للوقاية.

محتويات ذات صلة

Recent Progress in the Development of AMT-061 (Etranacogene Dezaparvovec) for Persons With Severe or Moderately Severe Hemophilia B

Recent Progress in the Development of AMT-061 (Etranacogene Dezaparvovec) for Persons With Severe or Moderately Severe Hemophilia B
Highlights from the WFH Virtual Summit 2020

Recent Progress in the Development of AMT-061 (Etranacogene Dezaparvovec) for Persons With Severe or Moderately Severe Hemophilia B

Steven W. Pipe,1 Wolfgang Miesbach,2 Annette Von Drygalski,3 Adam Giermasz,4 Karina Meijer,5 Michiel Coppens,6 Peter Kampmann,7 Robert Klamroth,8 Roger Schutgens,9 Nigel S. Key,10 Susan Lattimore,11 Michael Recht,12 Esteban Gomez,13 Giancarlo Castaman,14 Eileen K. Sawyer,12 Robert Gut,12 Frank W.G. Leebeek15

1University of Michigan, Ann Arbor, USA

2University Hospital Frankfurt, Frankfurt, Germany

3University of California San Diego, San Diego, USA

4University of California Davis, Sacramento, USA

5University Medical Center Groningen, Groningen, the Netherlands

6Academic Medical Center, Amsterdam, The Netherlands

7Rigshospitalet, Copenhagen, Denmark

8Vivantes Klinikum, Berlin, Germany

9University Medical Center, Utrecht, Netherlands

10University of North Carolina, Chapel Hill, USA

11Oregon Health & Science University, Portland, USA

12uniQure biopharma B.V., Lexington, MA, USA

13Phoenix Children’s Hospital, Phoenix USA

14Azienda Ospedaliera Universitaria Careggi, Florence, Italy

15Erasmus University Medical Center, Rotterdam, The Netherlands

Key Data Points

This diagram summarizes the design for studies testing both AMT-060 and AMT-061 (etranacogene dezaparvovec). Both studies included men with hemophilia B and FIX levels ≤ 2%. Clinical severity was based on FIX prophylaxis or ≥ 4 bleeds/year or hemophilic arthropathy. Although the presence of AAV5 NAbs was an exclusion criterion for AMT-060 trials, 3 participants in the low dose cohort were found to have had detectable titers before initiation of dosing, with no impact on safety or efficacy. As a result, the presence of AAV5 NAbs was not an exclusion criterion for AMT-061 trials. AMT-060 was tested at 2 doses and AMT-061 was tested at the higher of the 2 doses.

Patients in the low dose and high dose cohorts showed dose-dependent, sustained increases in expression of FIX for up to 4 years, with a mean of 5% for the low dose group and 7.5% for the high dose group. Patients also demonstrated a sustained reduction in FIX usage. Of the 9 participants using FIX prophylaxis at study entry, 8 were FIX prophylaxis-free at last follow up.

Patients treated with a single infusion of AMT-061 have demonstrated sustained increases in FIX activity levels for up 52 weeks. The mean FIX activity level for the 3 participants after 1 year of follow up was in the functionally curative range of 41%. All 3 participants have also experienced reductions in FIX usage and have discontinued routine use of prophylaxis.

RELATED CONTENT